شرم الشيخ

مدينة شرم الشيخ

الكاتب: مارينا صلاح شنوده
التاريخ: 2020/10/05

سميت مدينة شرم الشيخ بمدينة السلام وهذا لان عقد فيها العديد من مؤتمرات السلام الدولية والاجتماعات الدبلوماسية.

تعد مدينة شرم الشيخ من أكبر واشهر المدن السياحية في جنوب سيناء كما تشمل المدن الساحلية الأصغر مثل: نويبع ودهب وسانت كاترين، حيث تم انشاءها عام 1968 وتصل مساحتها إلى 480 كيلومترا وتضم أكثر من 200 فندق.

تمتاز شرم الشيخ بموقعها فهى تقع عند رأس البحر الأحمر كما انها تربط بين خليج العقبة وخليج السويس لذلك تعتبر مقصد سياحى يزورها السياح من جميع الدول. يستطيع الزوار الوصول الى شرم الشيخ عن طريق: مطار شرم الشيخ الدولي الذى يبعد عن شرم الشيخ بمسافة 23 كم، او عن الطريق البرى: الذى يبلغ أكثر من 500 كم مروراً بنفق الشهيد أحمد حمدي.

يتميز مناخ شرم الشيخ صيفا: بأنه حار نهارا ويستمر حتى فصل الخريف ويبدأ فصل الشتاء: من نوفمبر حتى منتصف أبريل.

من هنا سوف نوضح اهم الاماكن السياحية التى يمكنك زيارتها واهم الانشطة التى يمكنك القيام بها والاستمتاع بأجمل اجازة سياحية فى مدينة شرم الشيخ الرائعة.

يوجد فى شرم الشيخ العديد من المناطق السياحية التى تميزها مثل: رأس نصراني، رأس أم سيد، رأس جميلة، رأس كنيسة، شرم الميه، نخلة التبل, خليج نعمة, محمية نبق، محمية رأس محمد من أهم مراكز الغطس لانها غنية بالشعب المرجانية والأسماك الملونة , وجزيرتان تيران وصنافير عند مدخل خليج العقبة, بالاضافة الى المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية والمدن الترفيهية والملاهي الليلية والكازينوهات.

المعالم الطبيعية والسياحية:

  1. خليج نعمة:

يعد من اشهر المناطق فى شرم الشيخ حيث يقع خليج نعمة فى وسط المدينة ويستقبل الكثير من السياح لان يوجد بها جميع مستلزمات السياح مثل: الأسواق واشهر المطاعم والكافيهات والعديد من النوادي الليلية والمولات التى يمكنك من خلالها شراء أدوات السباحة والغطس والهدايا والتحف الاثرية كما يمكنك الاقامة فى الفنادق والمنتجعات من مختلف المستويات لكى تناسب جميع الفئات السياحية والميزانيات, لذلك يتميز شوارع خليج نعمة بأنه مسمى على أسماء الزعماء ومُلوك العرب. يشتهر خليج نعمة بشواطئه الرملية الناعمة والمياه الصافية التى تجعل القدرة على ممارسة السباحة مع الأسماك الملونة والاستمتاع بالمناظر الشعاب المرجانية من خلال رحلة المراكب الزجاجية والتزلج على الماء.

2.خليج القرش:

تميزت خليج القرش بمناظره الطبيعية الجذابة, اشتهرت هذه المنطقة بهذا الاسم فى عدة روايات مختلفة نسبتا الى وجود أسماك القرش التى كانت تعيش فى هذا الخليج لمدة 12 عاماً. ولكن حاليا قاموا باخلاء اسماك القرش جميعها من هذا الخليج

3. محمية رأس محمد 
محمية رأس محمد تبعد 12 كم من مدينة شرم الشيخ, تقع بين خليجين العقبه والسويس. تشتهر محمية رأس محمد بأنها اكثر المناطق الجذب السياحية, وتشمل جزيرتي  صنافير تيران تتميز منطقة رأس محمد بوجود الشعاب المرجانية  في أعماق شبه الجزيره والأسماك الملونة لذلك هى منطقة مميزة للغطس لانها تضم حوالى 150 نوع من الشعاب المرجانية كما يمكنك الاستمتاع بأجمل مناظر للحفريات والكهوف المائية. ومن اهم المناطق: البركة المسحورة والتي تعتمد على حركة المد والجزر ، ومنطقة الزلازل القديمة، ومنطقة المانجروف.

 

4. جزيرة تيران:

تقع جزيرة تيران فى موقع استراتيجى بين ساحل خليج العقبة ومحمية رأس محمد, حيث تبعد عن ساحل سيناء الشرقى 6 كم, وهى من الجزر والشعاب المرجانيه . سميت الجزيرة قديما منذ العهد البيزنطى "منطقة إيتاب", وكانت فى هذه الفتره محطةً للجُمرك الإمبراطوري الذى كان يقوم بجمع الضرائب من القوافل التجارية الاتية من الهند إلى الموانئ البيزنطية ومن هنا يقوم بتوزيع البضائع على الشرق الى الإسكندرية ومن ثم الى دول حوض البحر المتوسط.

6. جزيرة صنافير:

تقع جزيرة صنافير غرب جريزة تيران على بعد مسافة 2,5 كم تقريبا, وتشمل الجزيرة خليجا فى منطقة الجنوب يمكن استخدامه عند الطوارئ وفى بعد الاحيان يصلح كملجأ للسفن.

 7. محمية نبق:
تعد محمية نبق من المقاصد السياحية التى تجذب السياح اليها فى سيناء فهى قريبة من دير وجبل سانت كاترين بالقرب من طابا. تقع محمية نبق على بعد 35 كم من مدينة شرم الشيخ حيث تقع بين شرم الشيخ ودهب, وعلى بعد 500 كم من القاهره . تتميز محمية نبق بوجود انظمة بيئية رائعة منها: (الجبلية والصحراوية والبحرية). تضم المحمية انواع متعددة من الطيور والحيوانات والاسماك والزواحف والقوارض واللافقاريات والمحاريات . تحتوى المحمية على نظام نباتي متفرد حيث يوجد بها عدد كبير من النباتات ذات انواع مختلفة ومنها قد اندثرت ويبلغ عددها 86 نوع تقريبا من اصل 134 نوع من النباتات التى كانت توجد فى هذه المحمية. يمكنك الاستمتاع بجو ملئ بالهدوء والتخيم فى الصحراء ومراقبة الطيور والحيوانات  أو الغوص.

 

8.الغرقانة:

تقع منطقة الغرقانة امام جزيرة تيران والتى تبعد عن شرم الشيخ حوالى 30 كم بداخل محمية نبق, تعد من اهم مناطق الجذب السياحى لذلك تستقبل كل سنة الملايين من السياح لممارسة الغوص ومشاهده الشعاب المرجانية والعديد من الاسماك الملونة. وايضا مشاهدة سفينة الغرقانة التى سميت بهذا الاسم نسبتاٌ للسفينة التجارية الالمانية التى تم غرقها نتيجة اصطدامها بالشعاب المرجانيه المتحجرة. انقسمت السفينة الى جزئين: جزء بقى على سطح البحر, والجزء الاخر غرق تحت البحر حتى يصل الى عمق 24 متر, ولا زالت السفينة محتفظة حتى الان بمعظم الادوات البحارة التى كان يستعملونها, لذلك تعد هذه السفينة من المزارات الهامة التى يجب زيارتها.

9. هضبة ام السيد:

تعد هضبة أم السيد من اقدم المناطق فى شرم الشيخ حيث تقع أعلى هضبة, وتكون من الاماكن الرئيسية فى شرم الشيخ حيث تتوافر فيها جميع الخدمات مثل: الفروع الرئيسية لبنوك (الأهلي وCIB  والعربي الأفريقي) وايضا فروع لـشركات (أورانج، وفودافون، واتصالات) بالاضافة الى تواجد معظم المصالح الحكومية ومجلس المدينة والمدارس والمطاعم والكافيهات. كما يمكنك الاستمتاع بمشاهده عروض التماسيح والدلافين والثعابين او قضاء بعد الوقت فى ألف ليلة وليلة لمشاهدة الحفلات المتنوعة، واستعراضات الرقص. كما تشمل الهضبة الكثير من الفنادق من جميع المستويات التى تناسب جميع الميزانيات.

 

النشاطات السياحية:

1. السوق التجارى القديم:

يصنف منطقة السوق القديم من المناطق القديمة فى شرم الشيخ التى يوجد بها محلات تجارية ومطاعم كما انها تتميز ببيع بضائعها بأسعار منخفضة وليس بسعر سياحى بالتالى هذا يساعد على السائح شراء جميع مستلزماته بأسعار مناسبة.

2.سوهو سكوير:                              

سوهو سكوير مكان من أهم الاماكن فى شرم الشيخ التي تجذب السياح اليها. ويتم عمل احتفالات بالكريسماس فى منطقة سوهو سكوير بشكل مميز حيث يقوموا بتزين شجر كبير للكريسماس مصنع بالأنوار، وعربة بابا نويل, الميدان بأكمله مزين مثل النمط الاوروبى, والثلوج تتساقط حولك مصنعة بالإضاءة مع عروض لنافورة الراقصة. يوفر سوهو سكوير أماكن ترفيهية منها: السينما ذات الأبعاد المتعددة، والكافيهات التى تقوم بعرض مسارح كبيرة وعروض ترفيهية رائعة ومكان يسمح لك بالتزلج وتشاهد الميدان من الأعلى, كما يوجد أماكن للبولينج والألعاب المتنوعة, ومشى ملئ بالمحلات والبازارات والتحف, و أماكن مميزة للسهرات والرقص. كما يوجد العديد من الفنادق على مستوى مميز.

3.رحلات السفاري:

الذهاب في رحلات السفاري بركوب البيتش باجي في وسط صحراء سيناء هو جزء لا يتجزأ من الرحلة فى شرم الشيخ, لانها تعد من اروع الرحلات كما يمكنك الاستمتاع بمناظر الجبال الملونة والرمال الذهبية, من اشهر الاماكن التى يتم فيها رحلات السفارى هي منطقة “وادي الخروم وفى نهاية الرحلة يمكنك الاستمتاع بجو ملئ بالهدوء فى خيمة بدوية وتناول الشاي البدوي وتقديم المشاوى البدوية.

4.الرحلات البحرية:

يمكنك القيام برحلة بحرية بواسطة يخت لزيارة جزيرة تيران والسفينة الغارقة, بعد ذلك القيام بممارسة الغوص مع الاسماك الملونة ومشاهده الشعاب المرجانية.

:

info@trips-4u.net

:

+201121558068,+201288255725,+201011118185